نكبة 21 سبتمبر.. كيف ينظر إليها اليمنيون في ذكراها الخامسة؟

نكبة 21 سبتمبر.. كيف ينظر إليها اليمنيون في ذكراها الخامسة؟

بعد خمس سنوات من الانقلاب الحوثي على الدولة وسيطرته على العاصمة صنعاء، ينظر اليمنيون إلى ذلك اليوم بأنه يوم أسود وبوابة لعبور اليمن نحو الدمار والقتل والخراب.

فمنذ ذلك اليوم تشن مليشيا الحوثي على اليمنيين حرباً ضروساً في المحافظات، وحربا بكل الجوانب السياسية الاقتصادية والاجتماعية والعسكرية والسياسية.

 خلال خمس سنوات ذاق اليمنيون مرارة الانقلاب، جرائم القتل والتنكيل والاختطافات، قتل بالهوية والطائفية، تم تجهيل الشعب بمنع التعليم وتفجير المدارس والمساجد ودور التحفيظ، خمس سنوات حولت مليشيا الحوثي اليمن إلى ملكية خاصة بهم وأسرهم التي تدعي الاصطفاء والحق الالهي على حساب الشعب اليمني بأكمله.

 افتقر اليمنيون ومات العشرات جوعا، بعد أن ضيقت المليشيات عليهم سبل الحياة فقطعت رواتب الموظفين وفرضت الجبايات على التجار، واستحدثت المنافذ الجمركية بين المحافظات، ليزداد عناء المواطن بينما تزاد المليشيات وقياداتها الثراء الفاحش الذي سواء بعد نهب المال العام أو الخاص.

  لم يستثن الانقلاب أحدا، فقد وصل شرع إلى كل بيت إما قتلا أو إصابة أو بتر، أو نهبا لمنزل ومحل تجاري، أو قطع راتب أو اختطاف أو اخفاء قسري، او تفجير المنازل وتشريد الأهالي.

 في ذكرى نكبة الانقلاب كتب  مسؤولون حكوميون وصحفيون ونشطاء حول الانقلاب الحوثي على الدولة في 21 سبتمبر 2014،  فكان وصفهم بأنه يوم العار ونكبة وطن، رصد موقع "الصحوة نت" عدداً من التغريدات والمنشورات حول ذلك.

في تغريدة له على صفحته في فيس بوك كتب نائب رئيس الجمهورية علي محسن صالح في ذكرى النكبة "لقد كان ٢١سبتمبر ٢٠١٤، يوم النكبة في تاريخ اليمن قدم فيه الجيش اليمني كوكبة من خيرة أبنائه دفاعاً عن صنعاء، واليوم لا مجال للخروج من هذا النفق المظلم إلا باصطفاف أحرار اليمن في الداخل والخارج تحت قيادة الشرعية لإنهاء هذا الانقلاب المشؤوم الذي كان شراً على اليمن والمنطقة بشكل عام.

 وكيل وزارة الشباب والرياضة نادية عبدالله كتبت في ذكرى الانقلاب "قرروا اعادة اليمن خمسين سنه للوراء، وأعادوا الامامة من جديد الى صنعاء والاحتلال من جديد الى عدن واستهانوا بالشعب اليمني وصبوا عليه حقدهم وظنوا انه شعب جاهل.

وأضافت لكن الشعب يقرأ التاريخ جيدا واهداف ٢٦ سبتمبر و١٤ اكتوبر محفوره بقلوب وعقول هذا الشعب العظيم وأنه لن يسمح لكائن من كان بأن يهدم اهداف ثورتنا العظيمة".

  الكاتب والصحفي علي الفقيه كتب في منشور له على صفحته بالفيس بوك، كتب "لقد كان انقلاب 21 سبتمبر هو النكبة التي حلت علينا بفعل تخاذل وتهافت وصراعات النخبة الحاكمة، ورضوخها لأحقادها وضغائنها لتضيع بذلك الجمهورية أهم ما أنجزه اليمنيون خلال القرن العشرين.

وأضاف الفقيه أنه في مثل هذا اليوم قبل 5 سنوات اجتاحوا صنعاء ونهبوا مؤسساتها وانطلقوا بعد ذلك إلى كل المدن..عرضوا لنا واحدة من أبشع صور الهمجية والوحشية، ومرت مجنزرات مشروعهم الكهنوتي على كل المكاسب التي حققها اليمنيون خلال خمسة عقود من عمر ثورة سبتمبر المجيدة.

وأضاف ..."خمس سنوات قاسية وصعبة يدفع فيها ملايين اليمنيين من دمائهم وأرزاقهم واستقرارهم ثمناً لخطأ فادح شاركت كل النخب الحاكمة والمؤثرة في صناعته بنسب متفاوتة.

الناشط وضاح المنصوري، كتب في تغريدة له على تويتر 21 سبتمبر لن يكون ما قبل ذلك اليوم كما بعده ومن الصعب أن يغادر الذاكرة، مضيفا في هذا اليوم اجتاحت مليشيا الحوثي صنعاء بعد حوار وطني أجمع اليمنيون فيه على حلول لمشاكلهم لكن العصابة الحوثية قضت على المشروع الوطني الجامع لكل اليمنيين.

 الناشط الحقوقي حسين الصوفي كتب حول جرائم مليشيا الحوثي بحق الطفولة الذين قتلتهم المليشيات منذ الانقلاب وحتى اليوم ولا زالت فكتب "أكثر من 3 آلاف طفل قتلتهم مليشيات الحوثي بالقصف العشوائي بالمدفعية الثقيلة والقنص ، والالاف من الاطفال الجرحى اغلبهم معاقين ومبتوري الاطراف.


الكاتب والصحفي الدكتور يحيى الأحمدي، كتب في ذكرى نكبة 21 سبتمبر2014، حول خيانة وزير الدفاع الأسبق محمد ناصر احمد، مذكرا بخيانته لوطنه وشعبه، فقال " ونحن على بعد لعنة من نكبة٢١سبتمبر، لا تنسوا أن هذا الوضيع خائن الشعب والوطن والشرف العسكري كان يتلقى توجيهات الخيانة من عيال زائد وفور الانقلاب استضافته الامارات وكافأته،  لكنه استحق أن يكب على وجهه في مزبلة التاريخ، حسب قوله.

المذيع مختار الفقيه، كتب تغريدة حول النكبة قال لماذا #21سبتمبر_نكبة_وطن لأن فيه سقطت مؤسسات الدولة ونهبت المعسكرات وأعلن الحرب على الشعب ودول الجوار وتسلطت السلالة الحوثية، وانهار التعليم، وحرفت المناهج واختطف الأبرياء وانتشر القتل وانطفأت الكهرباء وغابت الخدمات ونُهِب التجار وتفكك النسيج المجتمعي ونُشرت الطائفية.

 

 

 

القائمة البريدية

أشترك معنا في القائمة البريدية لتصلك كل الاخبار التي تنشرها الصحوة نت

تواصل معنا

الجمهورية اليمنية

info@alsahwa-yemen.net

الصحوة نت © 2018 م

الى الأعلى